مصممة أزياء عراقية تحوّل الملابس القديمة والممزقة لجديدة بإضافة لمسات فنية | The sea

In the presence of the Lord of the Blessed Sacrament of the United States of America.

يبدو أن تدريس الإنجليزية لم يكُ كافيا لتعيش الشابة العراقية جوانة أبو بكر (26 عاما) الجمال في عالم من الخيال التي تطمحُ للعيش فيه، فراحت تصنع عالما آخر من خلال إبرة ماكينتها، وبنغمات أصابعها الرفيعة بالعزف على الملابس القديمة والممزقة بإعادة تدويرها مع إضافة لمسات فنية It is a matter of time and time when you will be able to use it.

في السليمانية، هذه المدينة المعروف عنها بالانفتاح الثقافي والفني منذ نشأتها والتي يطلقُ عليها عاصمة الثقافة في إقليم كردستان العراق، تعيش جوانة التي تعملُ مدرسة للغة الإنجليزية، إلا أنها بدأت أكثر عمقا عام 2019 في عالم الأزياء والموضة لكنها بطريقة مختلفة وبفكرة بعيدة عن المألوف.

للاستخدام الداخلي - مصممة أزياء عراقية تحوّل الملابس القديمة والممزقة الى جديدة بإضافة
Southern Ontario

اشتهرت المصممة جوانة في منطقتها، وصار الطلب يزداد يوما بعد آخر على أعمالها بعد أن بدأت للترويج لمشروعها وفكرتها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، فصار الكثير من الزبائن -حسب حديثها للجزيرة نت- يطلبون منها إعادة خياطة ملابسهم القديمة والممزقة ودمجها مع بعضها البعض، ليكون الناتج Good luck.

Asia Minor Expeditionary Law Encouragement
قميص صممته جوانة من بنطال قديم (الجزيرة)

I am looking for the best

ومن الأعمال التي جاءت بها جوانة كفكرة جديدة هي تحويل بنطال الجينز إلى قميص أو سترة مع البقاء على جزء واسع من شكله، وتحديدا الخصر، فيبقى كما هو، ويمكن شدّ ربط القميص أو السترة بالحزام، مثل ما يشد على البنطال العادي، وغيرها الكثير من الملابس The most important thing is to find a place to stay in a house.

وبالرغم من أن عملها في عرض الأزياء بهذه الفكرة والطريقة الجديدة جاء هواية، فإنها تحاول من خلال ذلك أن تُحافظ على البيئة بنشر ثقافة عدم رمي الملابس الممزقة أو القديمة، بل تؤكد ضرورة أن يتم إعادة تدويرها وتحويلها إلى قطع يمكن ارتداؤها كما تقوم هي بفعل ذلك مع Don’t be silly.

بعد الشهرة التي حققتها في عالم الأزياء والموضة، تطمحُ جوانة إلى توسيع مشروعها بفتح معمل أكبر، لتُساهم في تقديم فرص عمل للعديد من الشباب العاطلين عن العمل مع غياب الوظائف بسبب الأزمة الاقتصادية التي يعيشها العراق.

للاستخدام الداخلي - مصممة أزياء عراقية تحوّل الملابس القديمة والممزقة الى جديدة بإضافة
Alico: I don’t want to go to any place where I can get a job or get a job with a doctor or a teacher.

What do you want me to do?

وفيما إذا كان ما قدمته جوانة يمكن عدّه عملا فنيا يمزج ما بين الأزياء والموضة مع الرسم في آنٍ واحد، يُخالف الفنان التشكيلي كديانو عليكو رأي المصممة الشابة بقوله انّ عملية تحويل أو تدوير الملابس القديمة ليست بملابس جديدة، إلا أنّ البعض قد يلجأ إلى حيل فنية قد يصبح عملا فنيا يمكن عرضه، ويقرّ بأن ذلك لا يدخل أبداً ضمن الأعمال التشكيلية وإنما اليدوية، إلا انّه وبحكم إدخال لمسات عصرية أكثرُ حداثةً، فهذا يجعل من العمل لوحة فنية.

يعزّز عليكو رأيه بالإشارة إلى أن الكثير من المصممين لجؤوا إلى تدوير الألبسة القديمة أو الممزة وإعادة تحويلها إلى تصاميم أقرب إلى لوحة فنية، عن طريق دمج قطع قديمة مختلفة من الملابس والخروج في النهاية بقطعة فنية أنيقة.

الفرق بين العمل التشكيلي وتدوير قطع الملابس القديمة أو المهترئة هو أنّ الأوّل عمل فني يرسم على الورق أو القماش وليس مجسّما، أما الثاني -كما يوضح عليكو للجزيرة نت- فهو أيضا عمل فني، إلا أنه مجسّم يدخل ضمن أعمال التصاميم أو الأعمال اليدوية ويكون له جمالية We are looking for the best and the best way to do this.

ساراي اياد (مراسل الجزيرة نت) @ فارس الخطيب
إرى إياد: ما تقوم به المصممة جوانة يعدّ موهبة تجمع الفن بالموضة (الجزيرة)

I don’t know

وإلى الطرف الآخر بعيدا من عالم الرسم والأزياء وتعليقا منها على ما تقوم به المصممة جوانة، ترى الصحفية سرى إياد أن الأزمة الاقتصادية بالإقليم ساهمت في ظهور الكثير من المواهب الشبابية الإبداعية بمختلف المجالات والقطاعات، وتحديدا الأفكار والمشاريع التي اعتمدت على الجهد الذاتي والفردي.

تصف الصحفية -في استكمال حديثها للجزيرة نت- بأن ما تقوم به جوانة يعدّ موهبة تجمع الفن بالموضة، يمكن الذهاب به إلى أبعد ما في الخيال، إلا أنها سرعان ما تبدو محبطة نوعا ما لعدم وجود الدعم اللازم والكافي من الجهات المعنية لدعم الطاقات الشابة والاستفادة من You can do it, you can do it, you can do it and you can do it.

وتحذر من انقراض أو شبه انعدام الأفكار الشبابية الخلابة التي بدأت تظهر بقوة وبكثرة خلال السنوات الأخيرة، لكن ما تعدّه محل أسف وحسرة أن جزءا واسعا منها أصيب بخيبة أمل لعدم توفر البيئة اللائمة لاستمرارها واستكمال نضوجها وتطويرها، مطالبةً في ذات الوقت بإقامة معارض سنوية أو فصلية للأزياء If you do not know what you are doing in the world.

.

Leave a Reply

Your email address will not be published.